وحدات تقطير المذيبات لمعالجة بقايا التقطير من ماكينات إزالة الشحومات اوتوماتيكياً.

ماكينات إزالة الشحومات أوتوماتيكياً والتي يتم تغذيتها بالمذيبات المعالجة بالكلور لها دورة لإعادة تدوير المذيبات المستخدمة باستخدام وحدات التقطير عند الضغط الجوي والتي تعمل بدورة متصلة. وبالنسبة للبقايا الناتجة من العمليات فهي تتكون من الزيوت والشحومات والمعادن وغيرها ومازالت المذيبات موجودة بنسبة مئوية بين 20 و 50 %.

وبالنسبة لبقايا التقطير التي تتكون من الزيوت والشحومات والمعادن وغيرها فإن المذيبات مازالت موجودة بنسبة تقريباً من 20 إلى 50 %. وهذه النسبة المئوية العالية كنتيجة للتحليل الحراري للمذيبات المعالجة بالكلور مما لا يسمح بالتقطير القصري مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الحامضية فيها.

ويترتب على هذا نتيجتين : فقد المذيبات وتكاليف عالية للتخلص من البقايا التي تحتوي على نسبة مئوية عالية من المذيبات. ولقد حدث تطور كبير من خلال التقطير بالتفريغ والذي يتيح الإمكانية لتخفيض هذه النسبة المئوية إلى نسبة بين 5 و 8 %. والحل المحدد لهذه المشكلة يتم الحصول عليه بالجمع بين التفريغ والتقطير الأزيوتروبيك (تقطير خليط مركبين بنسبة غليان ثابتة).

 

التقطير بالتفريغ الأزيوتروبيك

في مصانع البتروكيماويات الكبيرة يتم استخدام التقطير بالتفريغ الأزيوتروبيك (تقطير خليط مركبين بنسبة غليان ثابتة) منذ سنوات عديدة وهي مازالت إحدى العمليات الأكثر شيوعاً للتعامل مع المذيبات السريعة التحلل حرارياً وغير القابلة للاختلاط بالماء والملوثة بملوثات سائلة. ولقد قامت فورميكو بتحويل هذه التكنولوجيا المعقدة إلى وحدات صغيرة الحجم. وتتكون هذه العملية من التقطير بالتفريغ البسيط لحوالي 70 80 % من المذيبات الملوثة. وفيما بعد فإن البقايا المركزة داخل الغلاية يتم التعامل معها بمعالجتها بتيار من البخار والذي يقوم بإزالة الجزء المتبقي من المذيبات التي مازالت موجودة عند درجة حرارة تشغيل أقل بنسبة تزيد على 20 % من درجة الحرارة الحرجة التي تؤدي إلى زيادة الحامضية.

 

 

النتائج

  ناتج المذيبات المقطرة أكبر من 99.7 %.

المذيبات المتضمنة في البقايا 0.1 إلى 0.3 %.

بقايا العمليات الصناعية يمكن التخلص منها بدون أي تكاليف أو إعادة استخدامها في دورات الانتاج الأصلية (على سبيل المثال زيوت القطع).

الوحدات

      غلاية ستانلستيل AISI304 مع غلاف محيط مملوء بزيت دياثرميك (موصل أو منفذ للحرارة) ويتم التسخين بعنصر كهربائي.

    مكثف البخار مبرد بالهواء مع أنبوب ستانلستيل بزعانف EISI304.

    خزان المذيبات المقطرة مع فاصل الماء الاستاتيكي متضمن.

    مولد بخار مع تسخين كهربائي وتغذية أوتوماتيكية.

    دائرة إعادة التدوير للماء في العمليات الصناعية.

اختياري

تحميل أوتوماتيكي للمذيبات الملوثة.

تفريغ أوتوماتيكي للمذيبات المقطرة.

تحميل أوتوماتيكي لبقايا العمليات الصناعية.

برنامج الكتروني لمراقبة الجودة.

فلتر الحافظة على خط التحميل

الرجوع إلى أنظمة استرجاع المذيبات.